Arabic
Arabic
The institute is designed to empower Students of Determination – specifically those with Autism – with future pathways for independent living and employment opportunities.
Arabic
يَهدف برنامج اللّغة العربيّة الوظيفيّة في معهد الكرامة للتّدريب إلى :
1- تطوير مهارات الطلاب التواصليّة باللّغة العربيّة المعاصرة .
2- تحقيق درجات اكتساب مهارات التواصل استنادا إلى حاجيات المتعلمين اللغوية والاجتماعية.
3- اِكساب المتعلمين مهارات وظيفيّة للغة العربيّة و ذلك بربطها بوضعيات تواصليّة يقع تحديدها مسبقا في ضوء مقامات تواصليّة مدروسة
4- تحقيق أقصى درجات التفريد في التعليم ضمانا لخصوصيّة كلّ طالب و حاجياته التواصليّة المختلفة عن غيره من الطلاب.
5- ربط الصلة بين برنامج اللغة العربيّة في المعهد و الإطار المرجعي لتعليم اللّغة العربيّة وفق وزارة التربية والتعليم مع مراعاة خصوصيّة طلابنا والغايات من التعلم والاكتساب.
6- الحرص على على ربط برنامج اللّغة العربيّة بالقيم الاِجتماعيّة والدينيّة لدولة الإمارات العربيّة الماحدة.
7- ربط الصلة بين مهارات العربيّة الوظيفيّة وبقيّة المواد التي يدرسها الطالب أو درسها مثل التربية الاسلامية والدراسات الاجتماعيّة والرياضيات.
8- تعميق القيم الاسلامية والاجتماعية وترسيخها في سلوك الطالب اليومي مثل قيم السنع الإماراتي.
9- تحقيق أقصى درجات الجودة في التعليم والتعلم وذلك بتطبيق آخر ما توصّل إليه علم التعليميّة والتقييم في الصفوف الدّراسيّة.
10- الحرص على تحقيق الانسجام والتوازن بين الأهداف التعليميّة المتعلقة باللّغة العربيّة ومهاراتها والأهداف العلاجيّة المحدّدة لكلّ طالب في ضوء خطّته العلاجيّة المحدّدة من قبل الأخصّائي العلاجي.
11- تطوير مهارات الطالب الوظيفيّة في ضوء خطته الفرديّة و امكانياته الوظيفيّة والتواصليّة.
المقاربة المنهجيّة:
نعتمد المقاربة بالكفايات كطريقة في تحقيق تطوّر المهارات عند الطلاب وتنقسم هذه الكفايات إلى أربع مهارات وهي :
1- مهارة الاِستماع و فهم المسموع.
2- مهارة التعبير الشفوي والمحادثة.
3- مهارة القراءة وفهم المكتوب.
4- مهارة الكتابة والتعبير الكتابي .
ولتحقيق هذه الأهداف تروم المقاربة بالكفايات التركيز على جملة من الأعمال اللّغويّة التي نروم إكسابها إلى الطالب من خلال مجموعة من الأنشطة الإجرائيّة والتطبيقيّة مثل آداب المجالس في السنع الإماراتي و سلوك الشاب المسلم و مهارات الحياة المختلفة التي يحتاجها الطالب في حياته الأسريّة والاِجتماعيّة والمهنيّة لاحقا.
مواضيع متنوعة و مرتبطة باحتياجات الطلاب.
لقد ارتبطت المواضيع التي يدرسها الطلاّب بحياتهم الاِجتماعيّة والدينيّة، لعلّ أبرزها السنع الإماراتي في جوانبه المختفة من آداب المجالس والحديث والتعامل و قد ارتبط هذا المحور الكبير بالمناسبات الاجتماعية والدينية مثل شهر رمضان المبارك الذي خصّصنا له حيزا مهمّا من الوقت لتعزيز المفاهيم الاِسلاميّة مثل أركان الاِسلام الخمسة و فوائد الصوم و الشهور القمريّة و الزكاة والصدقة و الدعاء وغيرها من المفاهيم الاِسلامِيّة.